ماهي شركة جوجل أدسنس؟
أدسنس هي شركة إعلانية تابعة لقوقل، من خلال الاشتراك بها يمكنك كناشر (صاحب موقع) تحقيق أرباح، عن طريق وضع إعلانات بموقعك هذا
ولكي نفهم الفكرة بصورة أعمق كان علينا أن نتناول تعريف جوجل أدوردس (مؤخراً أصبحت باسم جوجل ادس):
Google Ads: هي شركة تابعة لجوجل، من خلالها يمكن لكل مسوق أو معلن الإعلان لديها للحصول على زوار لأي غرض تسويقي، جوجل أدس تمثل الوجه الآخر لجوجل أدسنس.
في الحقيقة، قوقل تعمل كوسيط إعلاني بين المعلن الذي يريد الحصول على زوار، والناشر الذي يريد الحصول على ربح من خلال ادارج هذه الإعلانات في موقعه الخاص.
وذلك بالطبع يكون من خلال نظام استهدافي ذكي جداً، بحيث تظهر إعلانات بموقعك متوافقة، أو ذات صلة بما تقدمه من محتوى في هذا الموقع.
الشركة التي تنظم عملية شراء زوار من قوقل تسمي جوجل ادس google Ads، والشركة التي تنظم عملية وضع هذه الإعلانات في المواقع المشتركة في هذه النظام تسمى جوجل أدسنس google adsense، وهذه هي التي سوف تتعامل معها كناشر.
في الواقع نظام جوجل للتبادل الإعلاني برافديه قوقل أدسنس وجوجل ادس، لا يقتصر على ذلك فقط، ولكني هنا أتناول الموضوع من الزوايا التي تخدم موضوعنا عن الربح من جوقل أدسنس، من خلال امتلاك موقع إلكتروني.
للربح من جوجل أدسنس عن طريق قناة يوتيوب إقرأ موضوع: كيفية الربح من اليوتيوب (دليل شامل 2019)
ماذا تحتاج لكي تبدأ في الربح من أدسنس
أيضاً عليك اختيار فكرة موقع تمتلك طلباً من الجمهور، يمكنك في هذا الإستعانة بآداة جوجل لمعرفة معدل البحث على الكلمات المفتاحية التي سيتناولها موقعك.
أما لو كان لديك فائض لاستثمارة فعليك شراء استضافة مدفوعة و اختيار اسم دومين لموقعك.
- كيفية إنشاء موقع الكتروني (ستجد به كل المعلومات والنقاط المهمة الخاصة بإنشاء موقع إلكتروني احترافي)
- خطوات إنشاء موقع ووردبريس (ستجد به شرح عملي بسيط وسهل وبالصور التوضيحية لكيفية إنشاء موقع ووردبريس)
سوف أفترض هنا أنك اخترت ووردبريس، كآداة لإنشاء موقعك.
مواصفات الموقع الذي يتم قبوله في جوجل أدسنس
موقع يتميز بمحتوى حصري وذا قيمة ومتوافق مع سياسات جوجل أدسنس
عليك أن تقدم شيئاً يفيد حقاً زوار موقعك، وبهذه الطريقة سوف تحصل على زوار لموقعك من ناحية، ومن ناحية أخرى هذا ماتضعه جوجل كأولوية في قياس الجودة في كل ماتقدم من خدمات، ومنها جوجل أدسنس بالطبع.
أيضاً عليك أن تقوم بإنشاء محتوى يتوافق وسياسات جوجل أدسنس، فهناك بعض أنواع المحتوى المحظور قبوله في المشاركة في جوجل أدسنس.
أما من الناحية الكمية، فالكثير يتساءل عن عدد المقالات المطلوبة لكي يقوم بطلب الاشتراك في جوجل أدسنس.
ليس لهذا السؤال إجابة حاسمة، ولكن من المفضل أن يحتوي موقعك على عدد لابأس به من المقالات، ولنقل لا تقل عن 30 مقالاً مثلاً، ولكن تذكر أن هذا العنصر يعمل مع باقي العناصر، ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل مستقل.
موقع يتميز بتصميم جيد وسهل للزائر
يجب أن تكون خبرة الزائر جيدة في التعامل مع موقعك، حتى يتم قبوله في أدسنس، هذا يتضمن تصميم جيد وبسيط ومتوافق مع جميع الأجهزة.
موقع يحتوي على صفحات إدارية تخدم الزائر
- صفحة اتصل بناوالتي تخدم المستخدم بشكل مباشر عندما يريد الاتصال بإدارة الموقع.
- صفحة الأحكام والشروطوالتي توضح للزائر مايجب عليه اتباعه عند استخدام موقعك
- صفحة سياسة الخصوصيةوالتي توضح للزائر كيف يتعامل الموقع مع البيانات الخاصه به، الجدير بالذكر هنا أنه يجب الإشارة في هذه الوثيقة إلى كونك تعمل كناشر مع جوجل أدسنس، وموقعك يحتوي على إعلانات تابعه لجوجل.
- صفحة عن الموقعوالتي تحتوي على قصة إنشاء الموقع وأهدافه التي يسعى لتحقيقها، من خلال ما يقدم من محتوى.
إذا كنت تشعر بالقليل من الإرتباك تجاه هذه الصفحات فلا تقلق، فصفحة اتصل بنا يمكنك الحصول عليها من خلال إضافة ووردبريس بسيطة مثل Contact Form 7.
أما عن صفحة عن الموقع فليس عليك أن تكتب بها، سوى إجابة سؤال “لماذا قمت بإنشاء موقعك هذا؟”، والأهداف التي تريد تحقيقها لزوارك.
صفحة الأحكام والشروط وسياسة الخصوصية هي عبارة عن نموذج شبه ثابت، وأغلب المواقع تسخدمه مع بعض التغيرات وفقا لظروف الموقع.
موقع يحصل على عدد جيد من الزوار
خطوات التسجيل في جوجل أدسنس
الآن وبعد معرفتك بأهم معايير قبول المواقع في جوجل أدسنس، وتأكدت أن هذه المعايير تنطبق بالفعل على موقعك، إذا لنبدأ شرح خطوات التسجيل في جوجل أدسنس.
للستجيل في جوجل أدسنس اتبع هذه الخطوات:
الخطوة الأولى: تسجيل الدخول لحساب جيميل خاصتك.
هذه الخطوة هي خطوة استباقية (نفعلها الآن لأننا سنحتاج لها بعد قليل)، هنا عليك تسجيل الدخول لحساب جيميل الذي تود استخدامه في حساب أدسنس.
إن لم يكن لديك واحداً، فيمكنك الاطلاع على مقال إنشاء حساب جيميل لإنشاء واحداً جديداً.
الخطوة الثانية: الدخول لصفحة التسجيل في جوجل أدسنس
الخطوة الثالثة: الانتقال لصفحة إنشاء حساب
يمكنك ذلك من خلال الضغط على زر اشترك الآن (زر باللون الأخضر)، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
الخطوة الرابعة: ادخال رابط الموقع والبريد الإلكتروني
قم بادخال رابط موقعك، وبريدك الإلكتروني (الذي قمت بتسجيل الدخول له في الخطوة الأولى)، واختر نعم بالأسفل (أي الموافقة على استقبال رسائل من جوجل بها نصائح وإقتراحات)، ثم اضغط زر “حفظ ومتابعة”، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
الخطوة الخامسة: اختيار البلد والموافقة على البنود
قم باختيار الدولة، وعلم أمام موافقتك على الشروط، ثم اضغط زر إنشاء الحساب.
ملحوظة: في صفحة التسجيل بالأعلى ستجد أن جوجل قام برصد حسابك الذي قمت بتسجيل الدخول له في الخطوة الأولى.
في الصورة التوضيحية بالأعلى تم وضع نصفي الصفحة بجانب بعضها البعض.
الخطوة السادسة: ادخال بيانات العنوان التفصيلية
بعد الضغط على زر إنشاء الحساب في الخطوة السابقة، فسوف يتم إنشاء حسابك ونقلك له لاتمام البيانات وتفعيل الحساب.
ملحوظة: في البداية ربما ستجد نافذة منبثقة تحتوى على اشعارات بخصوص مميزات جديدة تم إضافتها لأدسنس، يمكنك تصفح هذه المميزات من خلال الأسهم وبعدها قم بالضغط على زر البدء.
بعد تخطي نافذة الاشعارات ستجد أمامك صفحة بيانات العنوان التفصيلية، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
وهذا شرح لكل بيان وفقاً لترتيبها كما جاء بالصورة بالاعلى:
- نوع الحساب (ستجده محدد بشكل تلقائي فردي، ويمكنك تغييره لتجاري بالضغط على أيقونة القلم).
- الأسم (سوف يتم استخلاصه من حساب جيميل المستخدم)، وبالطبع يمكنك التعديل عليه.
- العنوان 1 (ادخل عنوانك بشكل دقيق وواضح).
- العنوان 2 (يمكنك كتابة المزيد من التفاصيل حول عنوانك، أو اتركه فارغاً).
- اكتب اسم المدينة التي تعيش بها
- المقاطعة (اختر المحافظة أو الولاية التي تعيش بها)، وبجانبها ادخل الرمز البريدي (إن لم تكن تعرفه فابحث باسم المدينة أو المنطقة وستجد مواقع تحتوي على دليل بالرمز البريدي الخاص بكل مدينة).
- رقم الهاتف (خطوة اختيارية ولكننا نوصي بشدة بكتابة رقم الهاتف الخاص بك.
بعد ملء البيانات اضغط زر ارسال.
الخطوة السابعة: ربط موقعك ببرنامج Adsense
بعد ادخال بيانات عنوانك في الخطوة 6، والضغط على زر ارسال، فسوف يتم نقلك إلى صفحة الربط من خلال الكود كما موضح بالأسفل.
الكود الموضح بالصورة بالأعلى هو وسيلة الربط بين موقعك وحسابك على جوجل أدسنس، وضع هذا الكود بموقعك يمثل خطوة حتمية للبدء في تقييم حسابك ومن ثم الموافقة عليه.
يمكنك الرجوع لمطور المواقع خاصتك لعمل هذه الخطوة (أخبره أنك تريد وضع شفرة كود داخل شفرة HTML للموقع، تحديداً بين علامتي <head> و</head>.
أما لو كنت تستخدم ووردبريس فعليك اتباع هذه الخطوات:
- عند الدخول للوحة التحكم بموقعك على ووردبريس، قم بالذهاب إلى تاب مظهر Appearance ومنها إلى ودجات Widgets.
- في صفحة الودجات قم بعمل ودجت نصي في صفحات المقالات في منطقة sidebar.يمكنك ذلك من خلال سحب الودجيت النصي، وإدراجه في المكان المخصص للظهور في صفحات المقالات.
- ضع كود أدسنس في المربع المخصص للودجت النصي واضغط حفظ.
الآن قم بالرجوع لحسابك على أدسنس، وعلم أمام جملة “لقد ألصقتُ الشفرة في موقعي” كما هو موضح بالصورة بالأعلى، ثم إضغط على زر تمت بالأسفل.
سوف يقوم جوجل أدسنس بمراجعة موقعك وإرسال رسالة الموافقة على بريد جيميل خاصتك، في حال كان متوافقاً مع شروط جوجل، أو سيتم ارسال رسالة رفض مع سبب الرفض.
أشهر الأماكن لوضع إعلانات أدسنس بموقعك
ملحوظة: لو كنت تستخدم قالب ووردبريس responsive لكل مقاسات الشاشات، فعليك ضبط الإعلانات بحيث تكون أيضاً Responsive.
شرح لأنواع إعلانات جوجل أدسنس
في هذا الجزء سوف أشرح أنواع الإعلانات التي يتيحها لك قوقل أدسنس، لكي تختار منها لوضعه في موقعك.
Text & display ads
In-feed ads
هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع بين قائمة مقالات معروضة، سواء في صفحة الأقسام أو الوسوم. ويمكنك عمل الإعدادت المناسبة في الحجم والأبعاد، لكي يكون متطابق تماماً مع عرض المقالات في قائمة المقالات.
In-article ads
هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع في وسط المحتوى النصي للمقالات، ويمكن التحكم أيضاً في بعض خصائصه بحيث يكون متناسب مع المحتوى.
Matched content
Auto Ads
هذا نوع مختلف وجديد من الإعلانات يمكن استخدامه لكل صفحات الموقع بشكل عام، ولكنه مخصص لزوار الموبايل فقط، ويظهر وفقا لمعادلة خاصة يحددها جوجل أدسنس بناءاً على خبرة كل زائر على حدا.
هناك الكثير من أنواع الإعلانات تندرج تحته وأهمها:
نصائح ونقاط مهمة بخصوص العمل كناشر مع جوجل أدسنس
1- عندما تتلقي رسالة بالرفض، قم بالعمل على أسباب الرفض وقم بالتقديم مرة أخرى، وأيضا إذا قوبلت الأخيرة بالرفض أيضاً، قم بتحسين موقعك وقدم طلباً مرة أخرى.
2- لكي تعمل كناشر لدي قوقل أدسنس، عليك بامتلاك موقع ويب به محتوى قيم وفريد، وعليك أيضاً الاستمرار في مد موقعك بمحتوى جيد وذا قيمة، فالعمل مع أدسنس عمل مستمر وليس مرحلي.
4- العمل كشريك مع جوجل أدسنس مثله مثل أي عمل آخر، فهو يعتمد على الخبرة والتجريب، لذلك لاتتوقف عند كون مستوى أرباحك لا يليق ومستوى مجهودك، عليك أن تجرب وتستمر وتطور خبرتك ومعلوماتك وسوف تتحسن أرباحك.
6- سوف تعطيك قوقل أدسنس %68 من الأرباح التي تتحصل عليها من المعلنين.
7- تحتسب الأرباح إما بناءاً على الضغطات على الإعلانات، أو بناءاً على الانطباع (أي زيارة الصفحة الموجود بها الإعلان ورؤيته)، لذا سوف تجد في حسابك نوعين من الأرباح، واحداً بناءاً على الضغطات، والآخر بناءاً على الانطباع.
- من خلال القالب (هناك الكثير من قوالب ووردبريس التي تأتي بالكثير من المميزات لوضع وإدارة الوحدات الإعلانية الخاصة بادسنس).
- من خلال الويدجات (تم الاشارة لذلك بالأعلى)
- من خلال الإضافات (أفضل إضافة من وجهة نظري لوضع إعلانات أدسنس هي إضافة ad inserter)
وهذه هي أهم الطرق التي يتيحها جوجل أدسنس لدفع الأرباح الشهرية:
وللحصول على المزيد من المعلومات حول طرق الدفع التي يتيحها أدسنس عليك العودة للرابط بالأسفل، والذي ستجد به رابط لكل طريقة دفع يشرح طريقة الدفع بالتفصيل والدول المتاح بها هذه الطريقة:
ما هو معدل الربح من جوجل أدسنس؟
معدل ربحك من أدسنس يعتمد على الكثير من العوامل، وهنا سوف أدرج أهمها:
فمثلاً موقع متخصص في تقديم نصائح عن الفوركس، سوف يختلف مستوى الربح به عن موقع إخباري، وذلك لأن الإعلانات سوف تختلف في كل موقع عن الآخر.
وهذه النسبة ليست ثابتة فهي تتوقف على الكثير من العوامل منها فترة بقاء الزائر في الصفحة، ومنها مدى العلاقة بين الإعلان ومحتوى الصفحة، ولكن بشكل عام هذه النسبة تترواح في المتوسط ما بين 1 وحتى 3 في المائة.
في النهاية لكي أعطيك إجابة بالأرقام فإن سعر الضغطة في المحتوى العربي يتراوح ما بين 2 سنت وحتى 6 سنت (هذا متوسط سعر الضغطة، والذي يتأثر بكل العوامل التي ذكرتها بالأعلى).
مثال توضيحي وعملي لإجابة سؤال كم أربح من أدسنس:
- لديك موقع يتحدث عن عالم الموضة ويحصل على 10 آلاف مشاهدة لاجمالي صفحاته كل يوم.
- معدل CTR الخاص بموقعك هو %3.
- متوسط سعر الضغطة لموقعك 4 سنت.
بناءاً على هذه المعطيات فإن اجمالي أرباحك الشهرية= اجمالي المشاهدات اليومية لصفحات موقعك مضروب في نسبة CTR مضروب في متوسط سعر الضغطة مضروب في عدد ايام الشهر (30 يوم).
بتطبيق هذه المعادلة على مثالنا فإن اجمالي الأرباح الشهرية للموقع ستكون: 10000*0.03* 0.04 *30= 360 دولار
ملحوظة: هذا مثال تقريبي لتوضيح الفكرة، ولكن في الواقع النتائج تختلف وفقاً للكثير من المتغيرات، فحتى المواقع التي تتحدث عن نفس المجال وتحصل على نفس الزوار من الممكن أن تحقق نتائج مختلفة بعض الشيء، وذلك وفقاً لعوامل أخرى مثل جودة المحتوى أو أماكن ظهور الإعلانات…الخ.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول الربح من جوجل أدسنس. أتمنى أن يكون الموضوع ذات فائدة لك ويساعدك على فهم جوجل أدسنس وكيفية الربح منه بشكل جيد.
لا تكن بخيلاً وتجعل الموضوع يتوقف عندك، بل قم بمشاركته مع أصدقاءك، فربما مشاركتك للموضوع تساهم في تغيير حياة أحدهم للأفضل.
No comments