Header Ads

ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل .. جدول الكيتو في رمضان 30 يوم

نقدم لكم رجيم الكيتو دايت بالتفصيل مع جدول الوجبات، هل تعانى من زيادة الوزن؟ هل قمت بتجربة الكثير من الطرق وباءت جميع محاولاتك بالفشل؟ هل اخبرك الجميع ان اساس خسارة الوزن هو الابتعاد عن تناول الدهون؟ اذا كانت اجابتك بنعم فأنت الآن فى المكان الصحيح

وفي مقال اليوم عن “رجيم الكيتو دايت بالتفصيل“سنذكر لك ما هو نظام الكيتو وكيف يتم احتسابه وتطبيقه وماهي فوائده ومميزاته فتابعونا فى السطور القادمة. للتعرف على رجيم الكيتو دايت بالتفصيل مع امثلة على الوجبات ونصائح لتطبيقه بالطريقة الصحيحة 

ماهو رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

ان رجيم الكيتو دايت بالتفصيل هو نظام غذائي صحي وهو يعتبر من انجح الحميات الغذائية المتبعة والتى تحقق نتائج مبهرة. ويعتمد على منع الكربوهيدرات والسكريات والاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة.

للتعرف على رجيم الكيتو دايت بالتفصيل يرجى مواصلة قراءة المقال بالكامل للتعرف على آلية عمل نظام الكيتوجينك دايت.

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل “آلية العمل”

يعتمد الجسم البشري بشكل أساسي على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات والنشويات المتناولة عن طريق تحويلها الى جلوكوز ثم حرقه لإمداد الجسم بالطاقة.

عند منع إمداد الجسم بالكربوهيدرات يلجأ فى تلك الحالة الى حيلة أخرى للحصول على الطاقة اللازمة له؛ فيقوم بحرق الدهون بعد استنفاذ مخزون الجسم من الجلوكوز ويحولها إلى “كيتونات“.

ويقوم بحرقها الجسم بدورها للحصول على الطاقة اللازمة لأداء مختلف الوظائف الحيوية وتسمى تلك الحالة بالحالة الكيتونية.

الفترة اللازمة للدخول في الحالة الكيتونية

بشكل عام فهناك قاعدة تقول أنه”كلما قلت نسبة الكربوهيدرات والنشويات فى وجباتك؛ كلما أصبحت عملية الدخول فى الحالة الكيتونية اسرع واسهل”.

تختلف الفترة الزمنية التي يحتاجها الإنسان للدخول في الحالة الكيتونية من شخص إلى آخر، حيث قد يستغرق بعض الأشخاص يوم الى اربعة ايام.

وقد يستغرق البعض الآخر أسبوع واحد-عدة أسابيع، وقد يرجع السبب فى ذلك إلى تقبل وتكيف الجسم على الحالة الكيتونية والدخول فيها والاعتماد عليها بشكل أساسي.

القاعدة الأساسية لرجيم الكيتو دايت

يعتمد نظام رجيم الكيتو دايت بالتفصيل بشكل رئيسى على تخفيض نسبة الكربوهيدرات من الوجبات التى يتم تناولها على مدار اليوم حتى لا تتعدى نسبتها اليومية ٥٪ أى ما يعادل ٣٠جرام، مع رفع نسبة الدهون المتناولة لتصبح نسبتها فى الوجبة الواحدة ٧٥٪، وكذلك الاعتدال في تناول البروتينات على الا تزيد نسبتها فى الوجبة الواحدة عن ٢٥٪.

ولا يقصد بالتقليل من نسبة الكربوهيدرات التي يتم تناولها أن تقوم بمنعها فهذا غير صحى بالمرة، ولكن عليك المحافظة على ألا تزيد نسبتها فى يومك عن ٣٠ جرام وتحصل عليها من بعض الخضروات وليس من الخبز والأرز والمعكرونة -فهم ممنوعين تماماً.

الممنوعات والمسموحات في رجيم الكيتو دايت

فيما يلي قائمة الطعام الممنوع والمسموح به في نظام الكيتو دايت:

المسموحات:

  • الخضروات كلها ماعدا(البطاطس، البطاطا، وينصح بالتقليل من البصل والطماطم بحيث لا تتعدى نسبتهم 50 جرام على مدار اليوم).
  • الكريمة وتستخدم فى الشوربات المختلفة وكذلك يمكن اضافتها للقهوة على أن تكون كاملة الدسم.
  • الأسماك وخاصة،سمك التونة والسالمون والبلطى (غير مسموح بالمقليات ويتم عمله باستخدام شرائح بسيطة من البصل والطماطم وزيت الزيتون لعمل صينية بالفرن)
  • جميع البروتينات ذات المصدر الحيواني خاصة التى تحتوى على دهون مثل(اللحوم الحمراء والبيضاء، الدواجن، لحم الديك الرومي).
  • البيض بجميع انواعه
  • الافوكادو
  • السمنة البلدى”من مصدر حيوانى”، الزبدة”من مصدر حيوانى”، دهون اللحوم،دهون البيض، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الافوكادو.
  • حليب جوز الهند، حليب اللوز، يسمح بالزبادى بالوصفات فقط، ومسموح جميع انواع الجبن التى لا تحتوى على زيوت نباتية(الموتزاريلا، والبارميزان، الفيتا، الرومى، الشيدر….الخ).
  • جميع انواع المكسرات، خاصة البندق واللوز وعين الجمل.
  • المشروبات جميعها بدون سكر ومسموح منها(الشاي الأحمر والأخضر، والقهوة، والينسون، وجميع الأعشاب بشكل عام).
  • عند الرغبة الشديدة فى تحلية الأطعمة أو المشروبات استخدم(الإنوسيتول او الاستيفيا) وإذا لم تجدهم استخدم(سويت آند سليم، سويتال، أيزوسويت)ويفضل التقليل منهم قدر الاستطاعة.

الممنوعات:

  1. الخبز بجميع انواعه، الأرز، الشوفان، جميع أنواع المعكرونة، البطاطس، البطاطا، الجزر، والخضروات الجذرية النامية تحت سطح الأرض، البليلة).
  2. الشوكولاته الداكنة.
  3. جميع أنواع اللحوم المصنعة.
  4. جميع انواع العصائر المصنعة وليست الطازجة، وجميع انواع المشروبات الغازية.
  5. جميع أنواع البقوليات.
  6. السكر بجميع أنواعه.
  7. البقوليات إلا أنه يمكن استهلاك ما لا يتعدى 50 جرام منها فى اليوم كحد أقصى.
  8. اللبن، وجميع منتجات الألبان المكتوب عليها قليلة او منزوعة الدسم،الجبن المطبوخ بكل أنواعه).
  9. جميع أنواع الفواكه ما عدا(التوت البري، الفراولة، والافوكادو،القليل من شرائح البطيخ).
  10. بعض الزيوت مثل(زيت الذرة، زيت عباد الشمس، زيت النخيل، جميع الزيوت المهدرجة، السمنة النباتى).

نصائح ومفاهيم حول رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

  • هناك مفهوم خاطئ سائد وثابت عند الجميع؛ وهو أن تناول كميات كبيرة من الدهون يتسبب فى زيادة الوزن، وهذا ليس صحيح بالمرة فأثناء الحالة الكيتونية يعتمد الجسم اعتمادا كليا على الدهون كمصدر للطاقة ولا يقوم أبدا بتخزينها من جديد.
  • هناك مفهوم آخر خاطئ بشأن خوف البعض من تناول البروتين، فالبروتين يحث على تصنيع الجلوكوز ولكنها عملية مستقرة تماماً وآمنة، ويساعد الجلوكوز الناتج فى إمداد خلايا معينة من الجسم بالطاقة اللازمة لعدم قدرتها على الاعتماد على الأجسام الكيتونية ومثال على تلك الخلايا نذكر: خلايا الكليتين، وخلايا الدم الحمراء.
  • هناك مفهوم خاطئ آخر بخصوص تناول الطعام وتقسيم الوجبات الى من ٤-٦وجبات وهذا من شأنه أن يخرجك من الحالة الكيتونية.
  • ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء تصل الى ٨ اكواب يوميا او اكثر بالاضافة الى التقليل من الكربوهيدرات في الوجبات على مدار اليوم مما يؤدي إلى تخلص الجسم من الكثير من المياه المخزنة، كما يدفع بالجسم الى اللجوء الى استخدام “الچليكوجين ” المخزن داخل الكبد والعضلات؛ وهذا الأخير يخزن فى الكبد والعضلات مرتبطا بجزيئات الماء.
  • ينصح بتناول الأملاح المعدنية مثل:(الصوديوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم) أثناء اتباع رچيم الكيتو فى هيئة خضروات ورقية وزيادة حصة الملح أكثر قليلا عن المعتاد، او عن طريق تناول بعض البدائل الطبية ويفضل عن اللجوء للبدائل الطبية استشارة الطبيب.
  • ينصح بتناول الطعام فقط عن الشعور بالجوع ومحاولة شرب مياه فى هذه الحالة لسد بعض الجوع .
  • ينصح المبتدئين فى نظام الكيتو دايت من الحد أو منع تناول الأغذية المصنعة، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات التى قد تدمر نظام الكيتو تماما.
  • ينصح بالحصول على قسط وافي من النوم (حوالى ٩ساعات)، وعدم التعرض الى التوتر؛حيث أن قلة النوم والتوتر يتسببان فى افراز هرمون الكورتيزون والذى يعمل بدوره على رفع نسبة الجلوكوز فى الدم مما يتسبب فى خروجك من الحالة الكيتونية.

فوائد رجيم الكيتو دايت

يتميز رچيم الكيتو دايت بنتائجه الرائعة في انقاص الوزن بسرعة وفعالية دون الاضطرار الى الحرمان من الطعام والشعور بالجوع، كما أثبتت العديد من الدراسات قدرة نظام الكيتو دايت على المساهمة بشكل كبير فى علاج الكثير من الأمراض الجسدية والعقلية مثل:

  • مرض السرطان:حيث يساهم رچيم الكيتو دايت فى طرد كل مخزون الجسم من “الجلوكوز” الأمر الذي يعيق الخلايا السرطانية عن النمو نظرا لاعتمادها الكامل فى الغذاء والنمو والانتشار عليه.
  • الشلل النصفى والكلى:أثبتت الكثير من الدراسات تحسن مرضى الشلل النصفي والكلى سريريا عند اتباع وتطبيق نظام الكيتو دايت.
  • مرض السكري:سجل تطبيق رچيم الكيتو دايت حدوث انخفاض فى مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثانى وتحسين مناعة الأنسولين لديهم، كما أحدث انضباطا فى مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول، واثبت جدارته فى انقاص الوزن والتخلص من السمنة وإعادة تنشيط خلايا البنكرياس.
  • مرض الصرع للكبار والأطفال: من المعروف أن زيادة مستويات السكر في الدم له تبعات سيئة على مرضى الصرع بشكل عام، وقد أثبت متبعي رجيم الكيتو المصابين بالصرع حدوث استقرار وتقليل عدد النوبات بشكل كبير.

عناصر تساعد على الدخول فى الحالة الكيتونية

  • إن مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة بأنواعهم المختلفة، يساعد بشكل كبير فى تسريع الدخول فى الحالة الكيتونية، كما يعمل على تحفيز إنتاج الأجسام الكيتونية اللازمة لمد الجسم بالطاقة.
  • فى اولى مراحل رچيم الكيتو يفقد الأنسان كميات هائلة من الماء والأملاح المعدنية، لذلك ينصح بتناول مكملات تحتوي على عناصر مثل(الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم،وڤيتامين د).

أشخاص محظورين من اتباع رجيم الكيتو دايت

كل الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل التى سنذكرها ممنوعين من اتباع نظام الكيتو يجب عليهم استشارة طبيبهم:

  • اختلالات كيمياء الدم.
  • وظائف الكبد الضعيفة.
  • التهابات البنكرياس.
  • أمراض المرارة.
  • الفشل الكلوي، ومشاكل الكلى.
  • أمراض الأنيميا وسوء التغذية.
  • ضعف القنوات الهضمية.
  • ضعف حركة الأمعاء.
  • أورام البطن.
  • مرض فينيل كيتون يوريا PKU.

اقرأ ايضا: الصيام المتقطع: بديل نظام الكيتو لمرضى السكر

أمثلة على وجبات رجيم الكيتو دايت بالتفصيل في اسبوع

 

  اليوم      / الوجبة            الإفطار                       الغداء                    العشاء
اليوم الأولبيض مقلى بالزبدة مع خس أو جرجير والقليل من الطماطمقطعة من الدجاج المشوى مع ثمرة من الأفوكادو مع سلطة خضراءزبادى كامل الدسم مضاف إليه بذور الكتان مع حفنة من المكسرات
اليوم الثانىعجة البيض المخفوقة مع الفطر وسلطة أو كابوتشاشريحة من السمك المطهوة بزيت الزيتون بالاضافة الى بعض السبانخ المطهوة بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.شريحة من الدجاج المشوى مع اوراق الخس 
اليوم الثالثبيضة أو بيضتين مسلوقتان مع ثمرة كاملة من الأفوكادولحمة محمرة فى زبدة او سمنة بلدى مع طبق سلطة خضراء قليل الطماطمفاصوليا خضراء مطهية بزيت الزيتون مع البقدونس والخس
اليوم الرابعكوب كامل من حليب جوز الهند مع حفنة من المكسراتكفتة بالفرن مع شرائح الفلفل والخس والبقدونسحفنة من اللوز والفول السودانى مع كوب لبن كامل الدسم
اليوم الخامسقطع من القرنبيط مع الطماطم والجبنكوسة او باذنجان او فلفل محشى باللحمة المفرومة ويتم طهيه بالزبدةزبادى كامل الدسم مع شرائح الفراولة
اليوم السادسالبيض مع حبات الطماطم بالإضافة إلى بعض الفراولة أو التوت البرىشريحتين من لحم السمك مطهو تان بزيت الزيتون مع شرائح الطماطم والخياربيض مقلى بالزبدة طبق من السلطة الخضراء مع قطعة جبنة وزيت زيتون
اليوم السابعكوبان من اللبن كامل الدسم مع قهوة غير محلاةطبق من البيض المخفوق مضاف له السبانخ والبقدونس ويطهى بالزبدةبرجر غير مصنع مطبوخ بزيت الزيتون مع سلطة خضراء قليلة الطماطم والبصل وشرائح الجبن

No comments